كلية الهندسة


كلية الهندسة

قسم الهندسة الكهربائية

يعتبر قسم الهندسة الكهربائية من الاقسام المهمة في عملية تطوير المجتمع وعنصراً اساسياً للنهوض بالحضارة بما يقدمه من خدمات وتأهيل للمهندسين الذين يتولون الأعمال في مجالات الكهرباء المختلفة . ويشمل القسم على ثلاث شعب والتخصص في إحدى هذه الشعب يتطلب أربعة فصول دراسية (عامين دراسيين) إبتداء من السنة الرابعة للطالب في الكلية.

قسم الهندسة المدنية

قسم الهندسة الميكانيكة

قسم الهندسة المعمارية

قسم الميكاترونكس


الكلية وخدمة المجتمع

إن تفاعل الكلية مع المجتمع يعتبر إحدى المهام الرئيسية لرسالة كلية الهندسة، فإنتشار الوعي الهندسي بين القطاعات الخاصة المختلفة وارتباط المهندسين الخريجين حديثاً المستمر بالكلية هما من ثمرات هذه الخدمة. إن دورات التعليم المستمر والندوات المتخصصة ذات العلاقة المباشرة بالمجتمع من أسس هذا الارتباط.

عن الكلية


نظام الدراسة في الكلية


أقسام الكلية


التواصل مع الكلية


البحث في الموقع

رسالة العميد


مرحبا بكم في كلية الهندسة يسعدني ان اطل عليكم من خلال هذه النافذة الألكترونية التي اجد من خلالها صعوبة بان اطوف بكم بجميع انجازات كلية الهندسة ولكني سأشير الى بعض منها وبشكل سريع حيث تعتبر كلية الهندسة إحدى أهم الكليات التطبيقية في جامعة صنعاء التي ترفد القطاعين العام والخاص بالمهندسين المؤهلين تأهيلاً عالياً للإسهام في دفع عملية التنمية في اليمن، وقد بدأت الكلية في عام 1983م بقسم الهندسة المدنية، وفي عام 1984م بقسم الهندسة الكهربائية وفي عام 1986م تم افتتاح قسم الهندسة المعمارية وفي عام 1993م تم افتتاح قسم الهندسة الميكانيكية. كلية الهندسة أصبحت تظم الآن أكثر من ثلاثة ألف طالب وطالبة حوالي 2400 طالب وطالبة يدرسون بالنظام العام و755 طالب وطالبة يدرسون بالنظام الموازي المسائي. وخرجت الكلية 21 دفعة من المهندسين والمهندسات حيث بلغ عددهم 4066 مهندساً و 337 مهندسة شغل الكثير منهم مراكز مرموقة في جميع مؤسسات الدولة ، كلية الهندسة/جامعة صنعاء تزخر بكوكبة من أصحاب الكفاءات التدريسيين المتخرجين من مختلف بلدان العالم من الشرق والغرب والشمال والجنوب فنجد خريجين من أمريكا وبريطانيا واليابان والصين ومصر والعراق وروسيا والمانيا وفرنسا وغيرها من البلدان الرائدة في هذا المجال برامج الدراسات العليا بالكلية : بدأت في العام 1994م في مجال المياه والبيئة في قسم الهندسة المدنية وبعد ذلك تم توسع الدراسات العليا في برنامج الهندسة الإنشائية وبرنامج هندسة الطرق والجيوتكنيك وفي العام الماضي تم تدشين العمل في برنامج الدراسات العليا بقسمي الهندسة المعمارية والكهربائية بشعبتي هندسة القوى وهندسة الحاسبات وطموحنا بأن تغطي برامج الدراسات العليا جميع التخصصات بالكلية ، وتقوم الكلية بالمساهمة في برامج التدريب لجميع الموسسات الهندسية في البلاد كما يقوم أعضاء هيئة التدريس بتقديم المشورة الفنية للجامعة والمؤسسات المختلفة من خلال المركز الاستشاري الهندسي التابع للكلية ومن حسن الطالع أن تكون كلية الهندسة جامعة صنعاء على قمة الكليات التي تسير على درب الجودة والاعتماد الأكاديمي اخيراً أعبر عن تقديري و شكري لجميع الأساتذة عمداء الكلية السابقين الذين تحملوا عبء بناء و تنمية الكلية و كان لهم بالغ الأثر فيما وصلت إليه هذه المؤسسة الأكاديمية العريقة من تقدم و ازدهار عبر مسيرتها الطويلة و التي نتطلع إلي استمرارها بنفس الزخم و الحماس و تحقيق المزيد . كما أتوجه بخالص الشكر والتقدير لجميع العاملين بالكلية من أعضاء هيئة تدريس وموظفين علي تعاونهم و حرصهم الدائم علي بذل الجهد و العطاء في سبيل تقدم الكلية ونموها ، وفق الله الجميع لما فيه الخير،، و أدعو الله سبحانه وتعالى يأن يعيننا على تحقيق ما نصبو إليه من رفعة وتقدم ليمننا الحبيب. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل،،، عميد الكلية أ.د. حسان سعد عبد المغني صنعاء 1-3-2009م